اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - العطف
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - العطف
س1- عين حرف العطف والمعطوف وإعرابه فيما يأتي:
(أ) محمد وخالد صديقان.
(ب) اقرأ الكتاب ثم القصة.
(ج) سافر إلى الإسكندرية بالقطار أو السيارة.
(د) أكلت الطعام فالفاكهة.
س2- عين المعطوف والمعطوف عليه في كل جملة واضبط آخر كل منهما:
(أ) تكثر الأسماك في الأنهار والبحار.
(ب) يحاسب الإنسان على ما عمل من خير أو شر.
(ج) يدرب السباحون على العوم ثم الغوص.
(د) يسير القائد فالجنود.
س3- ضع حرف العطف المناسب في المكان الخالي واضبط آخر المعطوف:
(أ) أحب السباحة ........ اللعب برمال الشاطئ.
الواو، اللعبَ.
(ب) أزور القاهرة ........ الإسكندرية في العطلة.
ثم، الإسكندريةَ.
(ج) أسافر إلى المصيف بالقطار ........ السيارة.
أو، السيارةِ.
(د) حضرنا طابور الصباح ........ انصرفنا إلى الفصول.
ثم، الْعَطْفُ هنا : عطف جملة على جملة.
س4- ضع المعطوف المناسب مكان النقط من الكلمات الآتية:
(تخطيط - أيمن - بقية - وقف - خالدٌ). ذهب خالدٌ و ........ إلى الملعب، وقابلا المدرب، وطلب المدرب منهما إحضار الكرة و ........ الملعب ثم ........ الفريق على هيئة دائرة، وقال المدرب : يقف أيمن أو ........ في جانب و ........ الفريق في الجانب الآخر.
الأسماء المعطوفة حسب ترتيب الفراغات كالتالي:
(أيمن - تخطيط - وقف - خالدٌ - بقية).
س5- ضع حروف العطف الآتية (الواو - الفاء - أو) في مكانها المناسب من الجمل الآتية:
(أ) سافر بالباخرة ........ الطائرة.
أو.
(ب) دخل القائد إلى مكتبه ........ نائبه.
الفاء : ( فنائبه )
(ج) ذهب أحمد ........ خالد إلى حديقة الحيوان.
الواو.
س6- عين المعطوف عليه والمعطوف وحرف العطف مع الضبط بالشكل:
(أ) يقبل الصباح فيبعث في الكون الحركة والحياة.
(ب) يطلع الفجر ثم الشمس.
(ج) تهتم مصر بالصناعة والزراعة.
(د) دخل التلاميذ فالمدرس.
(أ) محمد وخالد صديقان.
(ب) اقرأ الكتاب ثم القصة.
(ج) سافر إلى الإسكندرية بالقطار أو السيارة.
(د) أكلت الطعام فالفاكهة.
س2- عين المعطوف والمعطوف عليه في كل جملة واضبط آخر كل منهما:
(أ) تكثر الأسماك في الأنهار والبحار.
(ب) يحاسب الإنسان على ما عمل من خير أو شر.
(ج) يدرب السباحون على العوم ثم الغوص.
(د) يسير القائد فالجنود.
س3- ضع حرف العطف المناسب في المكان الخالي واضبط آخر المعطوف:
(أ) أحب السباحة ........ اللعب برمال الشاطئ.
الواو، اللعبَ.
(ب) أزور القاهرة ........ الإسكندرية في العطلة.
ثم، الإسكندريةَ.
(ج) أسافر إلى المصيف بالقطار ........ السيارة.
أو، السيارةِ.
(د) حضرنا طابور الصباح ........ انصرفنا إلى الفصول.
ثم، الْعَطْفُ هنا : عطف جملة على جملة.
س4- ضع المعطوف المناسب مكان النقط من الكلمات الآتية:
(تخطيط - أيمن - بقية - وقف - خالدٌ). ذهب خالدٌ و ........ إلى الملعب، وقابلا المدرب، وطلب المدرب منهما إحضار الكرة و ........ الملعب ثم ........ الفريق على هيئة دائرة، وقال المدرب : يقف أيمن أو ........ في جانب و ........ الفريق في الجانب الآخر.
الأسماء المعطوفة حسب ترتيب الفراغات كالتالي:
(أيمن - تخطيط - وقف - خالدٌ - بقية).
س5- ضع حروف العطف الآتية (الواو - الفاء - أو) في مكانها المناسب من الجمل الآتية:
(أ) سافر بالباخرة ........ الطائرة.
أو.
(ب) دخل القائد إلى مكتبه ........ نائبه.
الفاء : ( فنائبه )
(ج) ذهب أحمد ........ خالد إلى حديقة الحيوان.
الواو.
س6- عين المعطوف عليه والمعطوف وحرف العطف مع الضبط بالشكل:
(أ) يقبل الصباح فيبعث في الكون الحركة والحياة.
(ب) يطلع الفجر ثم الشمس.
(ج) تهتم مصر بالصناعة والزراعة.
(د) دخل التلاميذ فالمدرس.
مواضيع مماثلة
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - {قصة} الفصل الثانى
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - أمي
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - أمي
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى