اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - النموذج الثاني
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - النموذج الثاني
س1: من قصة ( مغامرات في أعماق البحار )
" ومن بعيد رأى حيوانًا بحريًا عجيبًا له ثماني أذرع تتحرك في كل ناحية، إنها أذرع كبيرة، طول الواحدة منها حوالي أربعة أمتار "
أ- هات : مقابل ( بعيد ) في جملة ، وجمع ( ناحية ) في جملة أخرى من إنشائك.
مقابل ( بعيد ): قريب ( وقف أسامة قريبًا من صخرة كبيرة )
وجمع ( ناحية ): نواحٍ ( نظرت في نواحي السماء )
ب- ما اسم الحيوان العجيب الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وكم ذراعًا له؟
الحيوان العجيب هو الأخطبوط ، وله ثماني أذرع.
ج- شاهد أسامة هذا الحيوان في : ( بحر - بحيرة ) اختر الصحيح
شاهد ( أسامة ) هذا الحيوان في فيلم ( مغامرات موجة بحر ).
س2: من موضوع ( البيئة الصالحة ) " إن البيئة الفاسدة كالجسد المريض ، وصاحب الجسد المريض لا يقوى على العمل ، ولا يحسن التفكير" .
أ- كيف نجعل بيئتنا صالحة؟
نجعل بيئتنا صالحة للحياة بأن نجعل شوارعها نظيفة، وهوائها نقيًّا، لا ضوضاء فيها ولا زحام، ونكثر من غرس الأشجار.
ب- ( الملوثات - حفاظًا - النقية ) ضع هذه الكلمات فيما ينسابها من الفراغات الآتية :
1- البيئة ........... تساعد على العمل .
2- الهواء ........... يضر الرئتين.
3- لا تلق القمامة في الطريق ........... على البيئة.
1- النقية
2- الملوث
3- حفاظًا.
ج- ضع علامة ( ) أمام ما يفيد البيئة ، وعلامة ( ) أمام ما يضرها مما يأتي:
1- إلقاء القمامة في الطريق
2- تشجير الشوارع
3- استعمال مكبرات الصوت في المناسبات
4- التدخين في الأماكن العامة
س3: المحفوظات
1- من نص ( الجليس الصالح ) قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك أو نافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة ونافخ الكير ......... "
أ- أكمل الحديث الشريف.
" ونافخ الكير إما أن يحرق ثياب أو ، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة "
ب- اذكر معنى كل من : ( يحذيك ) - ( تبتاع منه ) ؟
معنى ( يحذيك ) : يعطيك
معنى ( تبتاع منه ) : تشتري منه.
ج- في أي شىء يشبه الجليس الصالح حامل المسك؟
يشبه الجليس الصالح حامل المسك فكلاهما ينفع من يجالسه ، وينال منهما الخير فصحبة الجليس الصالح خير في جميع الأحوال
س4: اقرأ العبارة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التالية:
" المدرسة الجميلة النظيفة يحبها التلاميذ حبًّا ويسرعون إليها فرحين، رغبة في العلوم النافعة والمهارات المفيدة ثم يعودون إلى بيوتهم مساء وهم في شوق إليها"
أ- اعرب ما تحته خط :
المدرسة: مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
التلاميذ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
شوق : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة.
ب- استخرج من العبارة ما يلي:
نعتًا مجرورًا - معطوفًا - جمع مذكر سالمًا - جمع مؤنث سالمًا.
النعت المجرور : النافعة - المفيدة
المعطوف : العلوم - المهارات.
جمع المذكر السالم : فرحين
جمع المؤنث السالم: المهارات
ج- أكمل كل جملة فيما يلي بما هو موضح بين القوسين:
1- قابل حسام .............. (_ مثنى منصوب )
عالمين بارعين
2- المعلمون المصريون ................ ( خبر جمع مذكر سالم )
مبدعون
3- عادت التلميذات .......... ( جمع مؤنث سالم )
مسرورات
4- ........... يومًا في الأسبوع؟ ( أداة استفهام مناسبة )
" ومن بعيد رأى حيوانًا بحريًا عجيبًا له ثماني أذرع تتحرك في كل ناحية، إنها أذرع كبيرة، طول الواحدة منها حوالي أربعة أمتار "
أ- هات : مقابل ( بعيد ) في جملة ، وجمع ( ناحية ) في جملة أخرى من إنشائك.
مقابل ( بعيد ): قريب ( وقف أسامة قريبًا من صخرة كبيرة )
وجمع ( ناحية ): نواحٍ ( نظرت في نواحي السماء )
ب- ما اسم الحيوان العجيب الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وكم ذراعًا له؟
الحيوان العجيب هو الأخطبوط ، وله ثماني أذرع.
ج- شاهد أسامة هذا الحيوان في : ( بحر - بحيرة ) اختر الصحيح
شاهد ( أسامة ) هذا الحيوان في فيلم ( مغامرات موجة بحر ).
س2: من موضوع ( البيئة الصالحة ) " إن البيئة الفاسدة كالجسد المريض ، وصاحب الجسد المريض لا يقوى على العمل ، ولا يحسن التفكير" .
أ- كيف نجعل بيئتنا صالحة؟
نجعل بيئتنا صالحة للحياة بأن نجعل شوارعها نظيفة، وهوائها نقيًّا، لا ضوضاء فيها ولا زحام، ونكثر من غرس الأشجار.
ب- ( الملوثات - حفاظًا - النقية ) ضع هذه الكلمات فيما ينسابها من الفراغات الآتية :
1- البيئة ........... تساعد على العمل .
2- الهواء ........... يضر الرئتين.
3- لا تلق القمامة في الطريق ........... على البيئة.
1- النقية
2- الملوث
3- حفاظًا.
ج- ضع علامة ( ) أمام ما يفيد البيئة ، وعلامة ( ) أمام ما يضرها مما يأتي:
1- إلقاء القمامة في الطريق
2- تشجير الشوارع
3- استعمال مكبرات الصوت في المناسبات
4- التدخين في الأماكن العامة
س3: المحفوظات
1- من نص ( الجليس الصالح ) قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك أو نافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة ونافخ الكير ......... "
أ- أكمل الحديث الشريف.
" ونافخ الكير إما أن يحرق ثياب أو ، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة "
ب- اذكر معنى كل من : ( يحذيك ) - ( تبتاع منه ) ؟
معنى ( يحذيك ) : يعطيك
معنى ( تبتاع منه ) : تشتري منه.
ج- في أي شىء يشبه الجليس الصالح حامل المسك؟
يشبه الجليس الصالح حامل المسك فكلاهما ينفع من يجالسه ، وينال منهما الخير فصحبة الجليس الصالح خير في جميع الأحوال
س4: اقرأ العبارة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التالية:
" المدرسة الجميلة النظيفة يحبها التلاميذ حبًّا ويسرعون إليها فرحين، رغبة في العلوم النافعة والمهارات المفيدة ثم يعودون إلى بيوتهم مساء وهم في شوق إليها"
أ- اعرب ما تحته خط :
المدرسة: مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
التلاميذ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة.
شوق : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة.
ب- استخرج من العبارة ما يلي:
نعتًا مجرورًا - معطوفًا - جمع مذكر سالمًا - جمع مؤنث سالمًا.
النعت المجرور : النافعة - المفيدة
المعطوف : العلوم - المهارات.
جمع المذكر السالم : فرحين
جمع المؤنث السالم: المهارات
ج- أكمل كل جملة فيما يلي بما هو موضح بين القوسين:
1- قابل حسام .............. (_ مثنى منصوب )
عالمين بارعين
2- المعلمون المصريون ................ ( خبر جمع مذكر سالم )
مبدعون
3- عادت التلميذات .......... ( جمع مؤنث سالم )
مسرورات
4- ........... يومًا في الأسبوع؟ ( أداة استفهام مناسبة )
مواضيع مماثلة
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - النموذج الثالث
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - {قصة} الفصل الثانى
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - مصر بلد سياحى
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - {قصة} الفصل الثانى
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - مصر بلد سياحى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى