اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
السؤال الأول:
أجب عن الأسئلة الآتية:
( أ ) للوطن أفضال كثيرة على أبنائه وضح ذلك بأسلوبك
للوطن أفضال علينا فقد نشأنا على أرضه، وأكلنا من خيراته، وشربنا من مائه، وعلى أرضه عاش آبائي وأجدادي، وهو الذي منحنا العزة والقوة والسكن وجعلنا نعيش كرامًا أعزاء.
( ب ) كيف نرد بعض الجميل للوطن في وقت السلم ووقت الحرب؟
نرد الجميل للوطن في وقت السلم بأن نعمل جاهدين لرخائه وبنائه، وفي وقت الحرب ندافع عنه دفاع الأبطال ونفديه بأرواحنا وكل ما نملك ليعيش حرًّا كريمًا.
( ج ) لماذا نعتز بالوطن؟
نعتز بالوطن لأنه مصدر عزتنا وكرامتنا وفيه عاش أباؤنا وأجدادنا.
( د ) مم استمد الشاعر قوته؟ وما أثر ذلك عليه؟ وعلى الوطن؟
استمد الشاعر قوته من غذاء وطنه ومن نسيمه وهوائه، وأثر ذلك عليه يجعله قويًا وقادرًا على العمل والإنتاج، وعلى الوطن يجعل الجميع يخشونه لقوة أبنائه ويتقدم ويرتقي.
السؤال الثاني:
اكتب من النص مضبوطًا بالشكل الأبيات التي تعبر عن:
( أ ) عزم الشاعر على الاستمرار جنديًّا تحت راية الوطن.
( ب ) عمله لرخاء الوطن في السلم.
( ج ) أثر الماء في الحياة.
( د ) الحر يضحي في سبيل وطنه بأغلى ما يملك.
( هـ ) أن الشاعر يستمد القوة من هواء الوطن.
السؤال الثالث:
( أ ) هات ما يأتي وضعه في جملة:
مرادف : ( الوغي ) و ( يفدي ).
جمع : ( أسَد )
مفرد : ( دماء ) ، ( أعدائه)
ومضاد : ( الحر )
مرادف الوغي : الحرب
مرادف يفدي : يضحي
جمع أسد : أسود _ أُسد
مفرد دماء : دم
مفرد أعداء : عدو
مضاد الحر: العبد
(ب) في البيت الأول تصوير - وضحه ، وبين أثره في المعنى.
التصوير في البيت الأول صور الشاعر نفسه في يوم الحرب بالأسد الذي يهجم على فريسته ويقضي على أعدائه.
( ج ) وضح علاقة البيت الثاني بالأول.
البيت الثاني تعليل لمعنى البيت الأول.
( د ) بم يضحي الحر في سبيل وطنه؟ ولماذا؟
يضحي الحر في سبيل وطنه بدمه وروحه وذلك لفضل الوطن العظيم عليه وعلى جميع أبنائه.
( هـ ) ( الحر يفدي أرضه ) هذه الجملة اسمية ، حولها إلى جملة فعلية.
( يفدي الحر أرضه)
( و ) أخرج من البيتين:
- فعلا مضارعًا وحوله إلى ماض.
- مفعولاً به واضبطه بالشكل.
- حرف جر واضبط الاسم الذي بعده
- ( أل ) وبين نوعها.
- الفعل المضارع ( يفدي ) والماضي منه ( فدى )
- المفعول به ( أرضَه )
- حرف جر ( في ) الاسم الذي بعده ( يومِ)
- ( أل )الوغي اللام قمرية.
السؤال الرابع :
( أ ) هات جمع: ( لواء ) ، ومعنى : ( رخاء )
جمع ( لواء ) : ألوية
معنى ( رخاء ) : سعة العيش وحسن الأحوال
( ب ) ما دورك في رفعة الوطن في السلم ؟
دوري في رفعة الوطن في وقت السلم أن أعمل جاهدًا لرخائه وبنائه.
( ج ) ماذا يقدم الجندي لوطنه في الحرب؟
يقدم الجندي لوطنه في وقت الحرب نفسه وروحه ويدافع عنه دفاع الأبطال.
( د ) أخرج من البيتين:
- ثلاثة أفعال مضارعة ، وحولها إلى ( ماضية ) .
- كلمة بمعنى : ( سأستمر ) ، وكلمة بمعنى : ( مخلصًا )
- كلمة منونة ، واكتب الحرف المنون.
- الأفعال المضارعة : ( سأظل - أعيش - أعمل ) ، الماضي منها ( ظل - عشت - عملت ) - كلمة بمعنى سأستمر : ( سأظل ) ، كلمة بمعنى مخلصًا: ( جاهدًا ) - الكلمة المنونة : ( جنديًا ) و الحرف المنون ( الياء )
( هـ ) اكتب بيتين بعد هذين البيتين ، واضبطهما بالشكل.
أجب عن الأسئلة الآتية:
( أ ) للوطن أفضال كثيرة على أبنائه وضح ذلك بأسلوبك
للوطن أفضال علينا فقد نشأنا على أرضه، وأكلنا من خيراته، وشربنا من مائه، وعلى أرضه عاش آبائي وأجدادي، وهو الذي منحنا العزة والقوة والسكن وجعلنا نعيش كرامًا أعزاء.
( ب ) كيف نرد بعض الجميل للوطن في وقت السلم ووقت الحرب؟
نرد الجميل للوطن في وقت السلم بأن نعمل جاهدين لرخائه وبنائه، وفي وقت الحرب ندافع عنه دفاع الأبطال ونفديه بأرواحنا وكل ما نملك ليعيش حرًّا كريمًا.
( ج ) لماذا نعتز بالوطن؟
نعتز بالوطن لأنه مصدر عزتنا وكرامتنا وفيه عاش أباؤنا وأجدادنا.
( د ) مم استمد الشاعر قوته؟ وما أثر ذلك عليه؟ وعلى الوطن؟
استمد الشاعر قوته من غذاء وطنه ومن نسيمه وهوائه، وأثر ذلك عليه يجعله قويًا وقادرًا على العمل والإنتاج، وعلى الوطن يجعل الجميع يخشونه لقوة أبنائه ويتقدم ويرتقي.
السؤال الثاني:
اكتب من النص مضبوطًا بالشكل الأبيات التي تعبر عن:
( أ ) عزم الشاعر على الاستمرار جنديًّا تحت راية الوطن.
( ب ) عمله لرخاء الوطن في السلم.
( ج ) أثر الماء في الحياة.
( د ) الحر يضحي في سبيل وطنه بأغلى ما يملك.
( هـ ) أن الشاعر يستمد القوة من هواء الوطن.
السؤال الثالث:
( أ ) هات ما يأتي وضعه في جملة:
مرادف : ( الوغي ) و ( يفدي ).
جمع : ( أسَد )
مفرد : ( دماء ) ، ( أعدائه)
ومضاد : ( الحر )
مرادف الوغي : الحرب
مرادف يفدي : يضحي
جمع أسد : أسود _ أُسد
مفرد دماء : دم
مفرد أعداء : عدو
مضاد الحر: العبد
(ب) في البيت الأول تصوير - وضحه ، وبين أثره في المعنى.
التصوير في البيت الأول صور الشاعر نفسه في يوم الحرب بالأسد الذي يهجم على فريسته ويقضي على أعدائه.
( ج ) وضح علاقة البيت الثاني بالأول.
البيت الثاني تعليل لمعنى البيت الأول.
( د ) بم يضحي الحر في سبيل وطنه؟ ولماذا؟
يضحي الحر في سبيل وطنه بدمه وروحه وذلك لفضل الوطن العظيم عليه وعلى جميع أبنائه.
( هـ ) ( الحر يفدي أرضه ) هذه الجملة اسمية ، حولها إلى جملة فعلية.
( يفدي الحر أرضه)
( و ) أخرج من البيتين:
- فعلا مضارعًا وحوله إلى ماض.
- مفعولاً به واضبطه بالشكل.
- حرف جر واضبط الاسم الذي بعده
- ( أل ) وبين نوعها.
- الفعل المضارع ( يفدي ) والماضي منه ( فدى )
- المفعول به ( أرضَه )
- حرف جر ( في ) الاسم الذي بعده ( يومِ)
- ( أل )الوغي اللام قمرية.
السؤال الرابع :
( أ ) هات جمع: ( لواء ) ، ومعنى : ( رخاء )
جمع ( لواء ) : ألوية
معنى ( رخاء ) : سعة العيش وحسن الأحوال
( ب ) ما دورك في رفعة الوطن في السلم ؟
دوري في رفعة الوطن في وقت السلم أن أعمل جاهدًا لرخائه وبنائه.
( ج ) ماذا يقدم الجندي لوطنه في الحرب؟
يقدم الجندي لوطنه في وقت الحرب نفسه وروحه ويدافع عنه دفاع الأبطال.
( د ) أخرج من البيتين:
- ثلاثة أفعال مضارعة ، وحولها إلى ( ماضية ) .
- كلمة بمعنى : ( سأستمر ) ، وكلمة بمعنى : ( مخلصًا )
- كلمة منونة ، واكتب الحرف المنون.
- الأفعال المضارعة : ( سأظل - أعيش - أعمل ) ، الماضي منها ( ظل - عشت - عملت ) - كلمة بمعنى سأستمر : ( سأظل ) ، كلمة بمعنى مخلصًا: ( جاهدًا ) - الكلمة المنونة : ( جنديًا ) و الحرف المنون ( الياء )
( هـ ) اكتب بيتين بعد هذين البيتين ، واضبطهما بالشكل.
مواضيع مماثلة
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - {قصة} الفصل الثانى
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - أمي
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النعت
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - أمي
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النعت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى