اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النعت
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النعت
- اقرأ القطعة الآتية ثم أجبْ:
فى شهر سبتمبر بدأ العام الدراسى، فذهبت فى الصباح الباكر إلى المدرسة، حيث وقف التلاميذ صفوفًا منتظمة، فأنشدنا النشيد الوطنى، وحيينا العلم المصرى، وقد فرحت بالنجاح من الصف الرابع، والانتقال إلى الصف الخامس، داعيًا الله الكريم أن يجعله عامًا سعيدًا.
أ- ضع عنوانًا مناسبًا للقطعة.
أ- بدء الدراسة.
ب- متى ذهبت إلى المدرسة؟
ب- ذهبت فى الصباح الباكر.
جـ- كيف وقفَ التلاميذ؟
جـ- وقفوا صفوفًا منتظمة.
د- لماذا كنت فرحان؟
د- كنت فرحان بنجاحى وانتقالى للصف الخامس.
هـ- بَمَ دعوت الله؟
هـ- دعوت الله أن يجعله عامًا سعيدًا.
و- أخر ج من القطعة كل نعتٍ ومنعوتٍ، واضبطهما بالشكل.
2- املأ الفراغ فيما يأتى بالكلمات الآتية: (البدنية - المجتهدُ - مفيدًا - سعيدٌ)
أ- هذا يومٌ ...........
أ- سعيدٌ
ب- التلميذ ...... ناجح
ب- المُجتهدُ
جـ- قرأتُ كتابًا ...........
جـ- مفيدًا
د- الرياضة ........... تقَوِِّى الجِسْمَ.
د- البدنيةُ
3- ضع فى كل مكان خالٍ منعوتًا مناسبًا من الكلمات الآتية: (الضوء - الثوبان - معاملة - الشمس)
أ- .......... الساطعة محبوبة فى الشتاء.
أ- الشمسُ.
ب- ............ الجديدان جميلان.
ب- الثوبان
جـ- عاملِ الناس ........... حسنة.
جـ- معاملةً
د- اقرأ فى .......... المناسب.
د- الضوءِ
4- اجعل كل كلمة مما يأتى نعتًا فى جملة مناسبة مع المحافظة على ضبطها:
(مخلصًا - مريحٌ - الحميدَةُ - القوىِّ - المدرسىَّ - البَاكرِ)
- صاحبتُ صديقاً مخلصاً - هذا مقعدٌ مريحٌ. - تسرنى الأخلاق الحميدةُ - الصداقة الحقيقية كالبنيان القوىِّ. - أرتدى الزى المدرسىَّ. - أخرج فى الصباح الباكرِ.
5- اجعل كل كلمةٍ مما يأتى منعوتًا فى جملةٍ مناسبة مع المحافظة على ضبطها:
(المعلمُ - طفلاً - الشاطئُ - القصَّةِ - تلميذٌ)
- المعلمُ المخلص محبوب. - رأيتُ طفلاً صغيرًا - يعجبنى الشاطئُ الهادئُ - أعجب بالقصةِ الواقعيةِ. - هذا تلميذٌ مجتهدٌ
6- ضع كل نعتٍ ومنعوت مما يأتى فى جملةٍ مع المحافظة على ضبطهما:
(حديقةٌ جميلةٌ - كتاباً جديداً - قصةٍ مفيدةٍ)
- هذه حديقةٌ جميلةٌ. - قرأتُ كتابًا جديدًا - اطلعت على قصةٍ مفيدةٍ
7- تخير من بين القوسين نعتًا لكل منعوتٍ فى الجمل الآتية:
أ- الطيور .............. صوتها جميل (الجارحة - المغردة - القوية)
أ- المغردة.
ب- قدَّمَ الوزير المكافأة للمُعَلّم .............. (المثالىِّ - المسافر - القديم)
ب- المثالى
جـ- إن الشعب ............ عظيم (المهملَ - المتخلفَ - المصرىَّ)
فى شهر سبتمبر بدأ العام الدراسى، فذهبت فى الصباح الباكر إلى المدرسة، حيث وقف التلاميذ صفوفًا منتظمة، فأنشدنا النشيد الوطنى، وحيينا العلم المصرى، وقد فرحت بالنجاح من الصف الرابع، والانتقال إلى الصف الخامس، داعيًا الله الكريم أن يجعله عامًا سعيدًا.
أ- ضع عنوانًا مناسبًا للقطعة.
أ- بدء الدراسة.
ب- متى ذهبت إلى المدرسة؟
ب- ذهبت فى الصباح الباكر.
جـ- كيف وقفَ التلاميذ؟
جـ- وقفوا صفوفًا منتظمة.
د- لماذا كنت فرحان؟
د- كنت فرحان بنجاحى وانتقالى للصف الخامس.
هـ- بَمَ دعوت الله؟
هـ- دعوت الله أن يجعله عامًا سعيدًا.
و- أخر ج من القطعة كل نعتٍ ومنعوتٍ، واضبطهما بالشكل.
2- املأ الفراغ فيما يأتى بالكلمات الآتية: (البدنية - المجتهدُ - مفيدًا - سعيدٌ)
أ- هذا يومٌ ...........
أ- سعيدٌ
ب- التلميذ ...... ناجح
ب- المُجتهدُ
جـ- قرأتُ كتابًا ...........
جـ- مفيدًا
د- الرياضة ........... تقَوِِّى الجِسْمَ.
د- البدنيةُ
3- ضع فى كل مكان خالٍ منعوتًا مناسبًا من الكلمات الآتية: (الضوء - الثوبان - معاملة - الشمس)
أ- .......... الساطعة محبوبة فى الشتاء.
أ- الشمسُ.
ب- ............ الجديدان جميلان.
ب- الثوبان
جـ- عاملِ الناس ........... حسنة.
جـ- معاملةً
د- اقرأ فى .......... المناسب.
د- الضوءِ
4- اجعل كل كلمة مما يأتى نعتًا فى جملة مناسبة مع المحافظة على ضبطها:
(مخلصًا - مريحٌ - الحميدَةُ - القوىِّ - المدرسىَّ - البَاكرِ)
- صاحبتُ صديقاً مخلصاً - هذا مقعدٌ مريحٌ. - تسرنى الأخلاق الحميدةُ - الصداقة الحقيقية كالبنيان القوىِّ. - أرتدى الزى المدرسىَّ. - أخرج فى الصباح الباكرِ.
5- اجعل كل كلمةٍ مما يأتى منعوتًا فى جملةٍ مناسبة مع المحافظة على ضبطها:
(المعلمُ - طفلاً - الشاطئُ - القصَّةِ - تلميذٌ)
- المعلمُ المخلص محبوب. - رأيتُ طفلاً صغيرًا - يعجبنى الشاطئُ الهادئُ - أعجب بالقصةِ الواقعيةِ. - هذا تلميذٌ مجتهدٌ
6- ضع كل نعتٍ ومنعوت مما يأتى فى جملةٍ مع المحافظة على ضبطهما:
(حديقةٌ جميلةٌ - كتاباً جديداً - قصةٍ مفيدةٍ)
- هذه حديقةٌ جميلةٌ. - قرأتُ كتابًا جديدًا - اطلعت على قصةٍ مفيدةٍ
7- تخير من بين القوسين نعتًا لكل منعوتٍ فى الجمل الآتية:
أ- الطيور .............. صوتها جميل (الجارحة - المغردة - القوية)
أ- المغردة.
ب- قدَّمَ الوزير المكافأة للمُعَلّم .............. (المثالىِّ - المسافر - القديم)
ب- المثالى
جـ- إن الشعب ............ عظيم (المهملَ - المتخلفَ - المصرىَّ)
مواضيع مماثلة
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - {قصة} الفصل الثانى
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - الصداقة
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول -{قصة} الفصل الثالث
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - وطني
» اللغة العربية- الفصل الدراسي الأول - النموذج الأول
» اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول - الصداقة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى